أكد خبراء ومناصرون للأشخاص ذوي الإعاقة أن توفير المعلومات بلغة واضحة ومبسطة يمثل حقاً أساسياً للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، ووسيلة رئيسية لتمكينهم من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم والمشاركة الكاملة في المجتمع. وأجمع المتحدثون على أن المعلومات الميسّرة تعزز الدمج، وتفتح المجال أمام الاستقلالية، وتسهم في تجاوز التحديات في مختلف مجالات الحياة اليومية، من التعليم والصحة إلى العمل والخدمات العامة.

 

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "إنشاء واستخدام صيغ سهلة الفهم"، ضمن فعاليات المؤتمر العالمي 2025 "نحن الاحتواء"، أدارها شيفا شريستا، ممثل اتحاد أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في نيبال، وتحدث خلالها كلّ من باولا جيلونشي ودومينيك كانتور من مؤسسة "فيسيبليا" في الأرجنتين، وروني سيوني من "بيبول فيرست نيوزيلندا"، ومحمد النابلسي، مؤلف ومدرب معتمد في مجال "القراءة الميسّرة" باللغة العربية من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانيّة، وهيروشي يامادا من "بيبول فيرست اليابان".

 

أدوات جديدة لتبسيط المعلومات وتسهيل القراءة


وقال شيفا شريستا: "يجب أن تكون المعلومات الميسّرة جزءاً من الحياة اليومية، سواء في المدارس أو المستشفيات أو البنوك أو حتى في الأماكن الترفيهية". لافتاً إلى أن العصر الرقمي أتاح أدوات جديدة تعزز هذا الحق وتجعله أكثر سهولة وانتشاراً.

 

فيما أوضحت باولا جيلونشي أن سهولة القراءة والفهم تمثل طريقاً نحو الاستقلالية والحرية، معتبرة أن تبسيط النصوص مع استخدام الرسوم التوضيحية واعتماد التغذية الراجعة من الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم هو ما يمنح هذه المواد قيمتها الحقيقية. ولفتت دومينيك كانتور إلى أن حق الأفراد في فهم المعلومات المرتبطة بحياتهم اليومية لا يمكن التنازل عنه، مشيرة إلى دورها كمدققة معلومات ومحتوى وما يوفره ذلك من تحسين ملموس في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن مساهمتها في تحسين وضوح المعلومات تمنحها شعوراً بالرضا لأنها تلعب دوراً في توفير حياة أفضل لهم.


بدوره أكّد روني سيوني أن آليات تبسيط القراءة تعتمد على كلمات مألوفة ورسوم توضيحية لتيسير الفهم، وأن هذه الآليات معتمدة وفقاً لاتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أنها تتيح للفرد متابعة الأخبار وفهم التعليمات الطبية والسفر باستقلالية، وأنها أداة جوهرية في دعم المناصرة الذاتية.

 

تجربة توظيف القراءة المبسّطة في اللغة العربيّة


من جانبه استعرض محمد النابلسي تجربة إدخال "القراءة المبسّطة" إلى اللغة العربية، موضحاً التحديات التي واجهت غياب المعايير الموحدة، لغياب الدراسات الأكاديمية التي تشرح آلية تبسيط اللغة العربية بشكل علمي، وعدم وجود معايير عربية تحدد شكل اللغة السهلة وكيفية إنتاج مواد تناسب الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، قبل أن يتم معالجة هذه التحديات عبر أبحاث وتجارب محلية، ومنها مبادرة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية التي عقدت ورش تدريب محلية وعربية على القراءة المبسّطة عن طريق مركز أجاد للتدريب، وإصدار أول وثيقة عربية مسجلة ومعتمدة لمعايير اللغة العربية للقراءة المبسطة.

 

بدوره أكّد هيروشي يامادا أن إنتاج مواد مقروءة ومرئية ميسّرة يفتح المجال أمام الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية للمشاركة في التعبير عن أصواتهم وآرائهم، لافتاً إلى أن الحق في الحصول على المعلومة هو الخطوة الأولى للحق في المشاركة في المجتمع بكل مجالاته.